بالفيديو.. “حكايات نهاد” يستعرض تاريخ جريمة الختان من بدور لندي

4

كتبت- ريهام رضا

ناقشت الحلقة الثالثة عشر من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنًقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة جريمة من أبشع الجرائم التي تتعرض لها الإناث وهي جريمة ختان الاناث, في حلقة بعنوان” يوم الحلوة بدور”
حيث تناولت نهاد أبو القمصان قصة الفتاة بدور التي توفيت أثناء إجراء جريمة ختان لها، وكانت تلك الحادثة بمثابة الشرارة الاولي لكي تنتبه الدولة بأكملها إلي ضرورة تجريم تلك الظاهرة، التي تؤدي بحياة الفتيات.
وأكدت أبو القمصان ان ختان الاناث تقدم عليه الأسر بادعاء المحافظة على الفتيات، ولكنها في الأصل عادة متوارثة عبر الأجيال ، ولا يدركون أن المتحكم في السلوك الإنساني هو العقل، فالعقل وحده هو المتحكم والمسيطر علي الجسم والسلوك، وأن اقتطاع جزء من جسم الإنسان على سبيل الاحتياط حتي لا يخطيء ما هو إلا أفكار مغلوطة تماما ولا أساس لها من الصحة.
وعرضت الحلقة لفيديو مصور يدور حول وفاة العديد من الفتيات أثناء اجراء عملية ختان لهن، وجاء اليوم المصري لمناهضة ختان الاناث في نفس تاريخ وفاة الطفلة بدور في 14 يونيو، هذا بجانب اليوم العالمي لمناهضة ختان الاناث الذي يوافق 6 فبراير من كل عام.


وتم عرض جزء من فليم تسجيلي للأم المتحدة والمجلس القومي للسكان حول مناهضة ختان الاناث والذي عرض لكيف تحول وفاة بدور إلي شرارة لتجريم تلك الظاهرة، وكيف كان الاعلام داعم قوي لتحويل تلك القضية إلي قضية رأي عام ويجيب تجريمها، الأمر الذي ظهر في انخفاض معدلات ختان الاناث بين الفتيات في الاعمار الصغيرة، الأمر الذي يظهر مدي ارتفاع وعي المواطنين بمخاطر تلك الجريمة وأنها تؤثر بشكل سلبي علي حياة الفتيات في المستقبل.
وعرضت الحلقة لتقرير عن قرية بيهمو في محافظة الفيوم والتي أسهمت حملة المجلس القومي للمرأة فيها في تغيير وعي المواطنين من الايمان بختان الاناث إلى رفض تلك الجريمة ورفض اجراء الختان لبناتهن.
“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة ” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول منهج بسيط وهو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءاً و يعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساءاً

Leave A Reply

Your email address will not be published.