بالفيديو .. حكايات نهاد يحدد للبنات كيفية اختيار عريس المستقبل ونصائح لاسر العروسين

13
عمرو مدين

ناقشت الحلقة السابعة من برنامج حكايات نهاد من الموسم الرابع لحكايات نهاد ، الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة كيفية اختيار الفتاة لزوج المستقبل وكيفية اختيار العريس ، بداية من علاقته بأهلة وخاصة اخواته البنات والنساء بعائلته لو كان فخور بعملهم سيكون عامل مساعد لعملك وتحقيق طموحك ، الحب لوحده هنا ليس كافي ، ومرحلة الغضب مع عائلته كيف يتعامل ، وهل يذم في اصدقائه او عائلته وهل هناك سقف لغضبه .

وحددت الفقرة الأولي من البرنامج مواصفات العريس بأختيار الشخص المتربي مش المبهر وضروي تطويل فترة الخطوبة لكي يفهم كل طرف الأخر وعدم التعجل في الحمل بعد الزواج .
وتم عرض دراسة لمركز البحوث الإجتماعية والجنائية كيفية اختيار العروسة لزوج المستقبل في 17 يوليو 2019 ان 12% من الحالات اكدت اهمية المظهر كأحد محددات اختيار الزوج ، واختار 19% من الحالات العائلة والنسب ، واختارت 13 حالة فقط الحب والرومانسية اهم شروط العريس ، واختارت 9 حالات المحدادت المالية ، واكدت 7% من الحالات انهم اجبرن على الزواج ولم تكن لهم اي معايير للاختيار ، واكد 80% من الحالات ان المعايير الاخلاقية اهم شروط الزواج .
وأكدت نهاد ان الدراسة اكدت ان البنات لم تهتم بالمظهر واهتمت بالاخلاق ولكن الغريب ارتفاع نسب الطلاق طبقًا لمؤشرات الدراسة ذاتها ان 44 % من حالات الطلاق تزوجوا عن طريق الاهل والاقارب ، و24% تعارفوا عن طريق العمل والمصادفة ، و18% من نسب الطلاق المبكر تعارفوا عن طريق الجيران ، و14% تعارفوا عن طريق الأصدقاء ، وكانت 32% من تلك الحالات فترة الخطوبة لم تتعدي الستة اشهر ، و55% من حالات الطلاق المبكر لم تستمر الخطوبة اكثر من عام ، و30% استمرت الخطوبة من عام لعامين ، واكد 37 % من تلك الحالات ان الطلاق تم لاسباب تتعلق بخلافات الخطوبة .
واشادت نهاد بالدراسة مؤكدة انها اشارت الي معظم مشاكلنا ، مؤكدة ان اهم ما لفت نظرها ان 55% من حالات الطلاق المبكر كانت فترة الخطوبة لم تتعدي عام ، منصحة ان الاهم مد فترة الخطوبة وعدم تدخل الاهل في فترة الخلافات بعد الزواج حتي يحلوا مشاكلهم .
ومن الفقرات المميزة للبرنامج تناولها لحكايات شابات أثرن في مجتمعاتهن، فعرضت الحلقة قصة الفتاة الصعيدية زينب حيدر والتي تجدت كل الطقوس الصعيدية لتثبت نجاحها في عملها .
وكانت اخر فقرة ردًا على اسئلة المشاهدين على اهم المشاكل القانونية وكيفية حلها .
“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة، وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها، أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءاً ويعاد على قناة القاهرة والناس (2) الساعة 10:00 مساءاً .

Leave A Reply

Your email address will not be published.