مكتبة القاهرة الكبرى تستعرض “كنوز القاهرة الإسلامية المصورة”

7

كتب- عمرو مدين

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة بعنوان “كنوز القاهرة الإسلامية المصورة”، أمس الأحد، بمقر المكتبة بالزمالك.

تحدث فيها الفنان المصور جلال المسرى، عضو الاتحاد الدولى للتصوير FIAP، ومحمد خليل، مدير آثار شارع المعز، وأدار الندوة ياسر عثمان مدير عام المكتبة .

وقال ياسر عثمان، إن الندوة هى واحدة من سلسلة من الندوات التى تقيمها المكتبة للحفاظ على التراث المصرى من جميع أشكال فنونه، بهدف التعريف بآثار مصر الإسلامية كقيمة تاريخية وحضارية، والوعى بثقافة وأهمية الآثار الإسلامية، وحث الجمهور على الحفاظ عليها وتعزيز الانتماء لدى الفرد من خلال التعريف بقيمتها التاريخية والمعمارية والهندسية.

جسدت الندوة عبارة “كلمة فى صورة” من خلال استعراض مجموعة من الصور الفوتوغرافية التى التقاطها الفنان المصور جلال المسرى، التى تعد توثيقا لهذه الكنوز الأثرية والتاريخية، مصحوبة بشرح مبسط عن كيفية التعامل مع آلة التصوير الفوتوغرافي، ودور التقنيات الفنية من الظل والضوء، لاستعراض عظمة هذه المبانى من مساجد ومآذن ومدارس لتدريس علوم الدين، وإبراز هذه الزخارف من الداخل والخارج .

وتطرق محمد خليل للأحداث التاريخية التي مرت بمصر من صراعات سياسية واجتماعية واقتصادية، بداية من فترة الدولة الطولونية بآثاراها الباقية، مروراً بالدولة العباسية يليها الفاطمية، يليها الأيوبية وآثار دولة المماليك التى تزخر بها مصر حتى الآن، انتهاء بالعهد العثماني ومحمد على، موضحا أهم المساجد الموجودة حاليا بشارع المعز لدين الله الفاطمى .

مع اتباع وتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد، والالتزام بنسبة ٢٥% من القوة الاستيعابية، وأقيمت الندوة فى الهواء الطلق على ضفاف النيل بتراس المكتبة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.