كارم المياني يكتب :نظرة لتطوير الإعلام المصري ٢

90

 

 

في السابق تحدثنا عن بعض المشاكل التي يجب علينا تجنبها والعمل بها من أجل تطوير الإعلام المصري والان نستكمل الجزء الثاني  من هذه المشاكل نظام  التدريب المستخدمة في تدريب العاملين في الإعلام المصري، تبعد كثيرا عن حاجة الإعلام المصري وعن صقل المهارات لدى الإعلاميين بإستثناء القليل منها، فمعظم البرامج التي تقدم في الإذاعة والتليفزيون هى مجرد تنفيذ خطة تدريبية ،ولكن لا تراعي الاحتياجات التدريبية الفعلية التي يحتاجها الإعلامي المصري، هذه البرامج لا تراعي التطورات الموجودة في الإعلام  العالمي، ونسبة من الذين يقومون بتنفيذ هذه البرامج غير مؤهلين على الإطلاق.

واحدة من أهم المشاكل داخل الإذاعة والتلفزيون رواتب العاملين مازالت رواتب العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون رواتب متدنية لا تحقق للإعلامي حياة كريمة الراتب لا يكفيه في أن يشتري متطلبات أن يكون مظهره جيدا إعلاميا ، وعندما تقارن راتب الإعلامي المصري بغيره في القنوات الخاصة لا تجد وجها للمقارنة، وبالتالي الأمر هنا يحتاج إلى إعادة النظر في نظام الرواتب والمكافآت ودمج البنود الكثيرة في صرف المستحقات والتي تسمح بالتلاعب ويحصل الكثيرون على ما لايستحقون تحت بنود معينة، ويقع الظلم  على الكثيرين  الذين يقومون بأعمال كثيرة مقابل مبالغ متدنية لا تعدو أن تكون إعانة بطالة وليست راتب.

لابد أن تكون هناك آلية في منح الرواتب والمكافآت والامتيازات تقوم على أساس أن  ما يحصل عليه الموظف يكون مقابل العمل الفعلي الذي قام به، وبالتالي تشجيع الناس على العمل.

 

قد يكون هناك تحديث وتطوير في الإمكانات التي تساعد الإعلاميين في تطوير المحتوى الإعلامي وتقديم شكل جيد على الشاشة أو أمام الميكرفون ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الجهود لتطوير بيئة العمل فعلى المستوى العالمي ظهرت أحدث الأجهزة التي تساعد في تطوير وتحسين جودة المنتج الإعلامي.

الأمر يحتاج إلى خطة إحلال وتطوير لجميع الأجهزة والاستوديوهات والوسائل والمعدات المستخدمة في التصوير والتسجيل، والتي تساهم في تطوير المادة الإعلامية وضمان وصولها بصورة جيدة للجمهور.

 الإعلام المصري يعاني الكثير من المشكلات والأخطاء  ومن كثرة تكرارها إعتاد عليها الناس حتى اعتبروها أنها الشيء الصحيح  وتعاملوا معها وبها حتى أصبحت مواثيق لايمكن البعد عنها لأنها جزء من المهنية .

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.