أسماء أحمد تكتب.. ٣١ مارس ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للأذربيجانيين على يد الأرمن

0 0

٣١ مارس ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للأذربيجانيين على يد الأرمن
بقلم أسماء أحمد
الخبيرة في الشؤون الأذربيجانية

أرست اتفاقيتا جولستان وتركمنشاي، الموقعة في عامي 1813 و1828، الأساس لتفكيك الشعب الأذربيجاني وتقسيم أراضي أذربيجان التاريخية، وفي الفترات التالية، بدأت عملية مصادرة تلك الأراضي. وفي فترة قصيرة، تم توطين الأرمن بشكل جماعي في أراضي أذربيجان.
تمكن الأرمن المقيمون في أراضي خانات إيرافان وناختشفان وقره باغ، تحت حماية رعاتهم على الرغم من كونهم أقلية مقارنة بالأذربيجانيين الذين يعيشون هناك، من إنشاء تقسيم إداري يسمى “المقاطعة الأرمنية”. وفي الواقع أدى التقسيم الإقليمي المصطنع إلى خلق ظروف لطرد الأذربيجانيين من أراضيهم وتنفيذ سياسة الإبادة الجماعية ضد الشعب الأذربيجاني. تم تحريف تاريخ الشعب الأرمني، من أجل تحقيق فكرة “أرمينيا العظمى” في أراضي أذربيجان. ويعتبر تشويه تاريخ أذربيجان والقوقاز بشكل عام جزءًا مهمًا من هذا النشاط.
ارتكب المحتلون الأرمن الملهمين من وهم إقامة “أرمينيا العظمى”، مذابح جماعية ضد الأذربيجانيين في 1905-1907. غطت المذابح الأرمينية الجماعية التي بدأت من باكو، أذربيجان والقرى الأذربيجانية في أراضي أرمينيا الحالية. تم تدمير مئات المستوطنات وقتل الآلاف من الأذربيجانيين بوحشية.
حاول الأرمن، الذين استغلوا بمهارة الحرب العالمية الأولى وانقلابات فبراير وأكتوبر عام 1917 في روسيا، هذه المرة لتحقيق نواياهم البغيضة تحت راية البلاشفة. ومنذ مارس 1918 نفذت جماعة باكو خطة لتطهير مقاطعة باكو من الأذربيجانيين تحت شعار محاربة أعداء الثورة.
في تلك فترة، قُتل عشرات الآلاف من المدنيين في مدينة باكو على وجه التحديد بسبب انتمائهم العرقي والديني، وكذلك في شاماخي وقوبا ومدن ومقاطعات أخرى في مقاطعة باكو، ودُمرت المستوطنات والمعالم الثقافية والمساجد والمقابر بالكامل. استمر القوميون الأرمن، الذين أصبحوا أكثر انحرافًا فيما بعد، أعمالهم اللاإنسانية ونفذوا عمليات قتل جماعي ونهب وتطهير عرقي في قره باغ وزانقَزور وناختشيفان وشيرفان وإيرفان ومناطق أخرى.
قال الزعيم الوطني حيدر علييف متحدثا عن 31 مارس – “يوم الإبادة الجماعية الأذربيجانية”: ” مهما كان من الصعب، لكن لا يزال إيصال الحقيقة بشأن الإبادة الجماعية المرتكبة ضد شعوبنا إلى دول العالم والمنظمات الدولية المؤثرة وفقا للحقائق والأدلة الحقيقية، وتغيير المفاهيم الخاطئة التي تشكلت نتيجة الدعاية الأرمنية المزيفة، وإعطائها قيمة قانونية وسياسية، يجب أن يستمر اليوم وفي المستقبل كعمل ذو شرف ومقدس. هذا هو الواجب المقدس للأجيال الحالية لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية “.
في 18 يناير 2018، وقع رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف مرسوم “بمناسبة مرور 100 عام على الإبادة الجماعية للأذربيجانيين عام 1918″. ينص المرسوم على أن: ” أثبتت الحقائق التاريخية التي تم الكشف عنها أن الأعمال الدموية التي قام بها القوميون الأرمن في مارس وأبريل 1918 وفي الفترات التالية كانت أفظع بكثير وأن عدد الضحايا المأساويين كان أكبر بكثير”.
يحي الشعب الأذربيجاني كل عام ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية ويدعو العالم بأسره إلى أخذ الدروس من هذه الأحداث التاريخية من أجل رؤية الوجه الداخلي للفاشية الأرمنية.
ونحن ننعي جميع الشعب الأذربيجاني عامة، وأسر شهداء ضحايا الإبادة الجماعية خاصة، ونعبر عن كامل الآسى والحزن لما عاناه الشعب الأذربيجاني الشقيق.
ونؤكد على رفضنا التام لمثل هذه الأفعال الوحشية، التي وإن كانت تدل على شيء فإنما تدل على انعدام الإنسانية بداخل من قاموا بمثل هذه المذابح، وندعو دول العالم جميعا والمنظمات المؤثرة الاعتراف بالإبادة الجماعية واعتبارها جريمة شنيعة ليست فقط في حق الشعب الأذربيجاني بل في حق شعوب العالم وفي حق الإنسانية بأكملها.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *