محافظ الإسماعيلية يستقبل وفد لجنة الصحة بمجلس النواب ضمن زيارته التفقدية لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة

كتبت- عبير فايز

 

استقبل اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية وفدًا برلمانيًا من لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم في زيارتهم الميدانية لمحافظة الإسماعيلية التي استمرت يومين؛ لمتابعة وتقييم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

 

وخلال كلمته أكد محافظ الإسماعيلية على سعادته لاستقبال الوفد البرلماني للجنة الصحة بمجلس النواب مشيرًا إلى الجهود المبذولة من كافة الجهات التي تعمل بالمنظومة الصحية في المحافظة، مؤكدًا على الدور البارز لمستشفيات هيئة الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل بالإضافة إلى المستشفيات الجامعية ومستشفي الأورام بالإسماعيلية.

 

وأكد المحافظ أن محافظة الإسماعيلية من المحافظات المحظوظة بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال المرحلة الأولى خاصة مع تميزها بتوافر البنية التحتية والكفاءات البشرية خاصة مع وجود صرح طبي مثل جامعة قناة السويس.

 

وأشار بشارة إلى حرصه على تفعيل المجلس الطبي للمحافظة الذي يضم كافة الجهات الصحية بالإسماعيلية ويتم عقد اجتماعًا أسبوعيًا؛ لمناقشة المعوقات والمشكلات بحضور جميع الأطراف والعمل بالتنسيق لحل جميع المشكلات وإيجاد حلول لها حرصًا على راحة المواطنين.

 

وأكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أنه سعيد بزيارته للإسماعيلية مؤكدًا على سعادته الأكبر بما رآه من تطور بكافة المنشآت الصحية والخدمات ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى الدفع للأمام بمنظومة التأمين الصحي الشامل ومراعاة بعض النقاط ومراجعتها للوصول بالخدمات إلى أعلى مستوى من تقديم الخدمات.

 

موجهًا شكره لمحافظ الإسماعيلية على تفعيله المجلس الطبي لتصبح محافظة الإسماعيلية أول محافظة تفعله وتناقش مشكلات القطاع الصحي أولًا بأول للدفع بالخدمات الصحية للأمام.

 

وأوضح دكتور محمد الوحش إلى حجم التطور في القطاع الصحي من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل التي أولتها القيادة السياسية أولوية قصوى.

 

وأشار إلى تقديره للفكر المستنير الذي يعمل لدعم المنظومة من خلال توفير كافة الخدمات الطبية والصحية وكذلك التدريبية للعناصر البشرية من أطباء وتمريض وإداريين.

وخلال الاجتماع تم تناول بعض الإجراءات التي قامت بها هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية للتغلب على مشاكل الحجز.

وبدأ المواطن يشعر بذلك من خلال تقديم الخدمات له حال تواجده بالمراكز الطبية والمستشفيات.

 

كما سعت هيئة الرعاية الصحية إلى علاج مشكلات تأخير صرف الدواء لأصحاب الأمراض المزمنة وكذلك اتخاذ عدة إجراءات بهدف التخفيف عن كبار السن وذوي الهمم.

 

وتناول أعضاء اللجنة النقاط التي تم رصدها ووضع أفكار ومقترحات لسرعة حلها وتقديم الخدمات بيسر لكافة المواطنين مؤكدين أن توصيات الزيارة تهدف في المقام الأول والأخير إلى دعم نموذج محافظة الإسماعيلية كأول محافظة يطبق بها منظومة التأمين الصحي الشامل بها جامعة وهي جامعة قناة السويس ومستشفياتها الجامعية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع منظومة التأمين الصحي في تقديم الخدمات الطبية وخدمات الطوارئ بالإضافة إلى فرع هيئة الإسعاف بالإسماعيلية ومستشفى أورام الإسماعيلية مؤكدين على أهمية عقد بروتوكولات عمل بين كافة الجهات التي تعمل على تقديم الخدمات الطبية بتكامل حتى يشعر المواطن بذلك.

ودعا نواب الإسماعيلية إلى ضرورة التسريع بتشغيل مستشفيات القصاصين والتل الكبير والقنطرة شرق؛ لتخفيف الضغط الزائد على المجمع الطبي بالإسماعيلية وضرورة الانتهاء من مراكز طب الأسرة التي تمثل مفتاح النجاح في المنظومة من خلال العلاقة المباشرة مع المريض والاستفادة من خريجي كلية الطب جامعة قناة السويس لتغذية مراكز طب الأسرة.

 

كما تطرق الاجتماع إلى إمكانية عمل تعاقدات بين التأمين الصحي الشامل مع خدمات المستشفى الجامعي لجامعة قناة السويس في مجالات عدة مثل الأورام والأشعة والجراحات المتخصصة.

 

وفي نهاية اللقاء قام اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية بإهداء الدكتور أشرف حاتم رئيس اللجنة الصحية بمجلس النواب درع محافظة الإسماعيلية كما قام دكتور أشرف حاتم بإهداء محافظ الإسماعيلية درع اللجنة الصحية بمجلس النواب؛ تقديرًا لجهده في دفع قطاع الصحة بالمحافظة.

 

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد عصام نائب محافظ الإسماعيلية والدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس والدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والسادة أعضاء الوفد البرلماني من لجنة الصحة ونواب محافظة الإسماعيلية و وكيل وزارة الصحة بالمحافظة و مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالاسماعيلية و مدير مستشفي الاورام و عميد كلية طب جامعة قناة السويس و المدير التنفيذي للمستشفي الجامعي.

 

يُذكر أن زيارة الوفد البرلماني للمحافظة تضمنت زيارة المستشفيات والمراكز الطبية على مستوى المحافظة على مدار يومين تم خلالها تفقد الوفد لمستشفى فايد ومرکز طبي فاید وحدة الحجاز الكيلو ٢، وحدة الكيلو ١١ الفردان، ومستشفى أبو خليفة ومستشفى القنطرة غرب ومركز طبي القنطرة غرب ومستشفى أبو صویر ومركز طبي السبع بنات؛ وذلك لتقييم ومتابعة منظومة التأمين الصحي الشامل والوقوف على سير المنظومة ورصد أي معوقات لسرعة العمل على حلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.