فضل العشر الأواخر من شهر رمضان.. وهذه أفضل الأعمال

أيمن الأمين

يحرص المسلمون على الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان والإكثار من الصلوات وقراءة القرآن والدعاء لما لهذه الليالي المباركة من فضل كبير، ففيها ليلة خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر، فالعمل الصالح والعبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، كما أنه من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

وفى العشر الأواخر من شهر رمصان الكريم ،ينتظر الصائمون اغتنام ليلة القدر، وهى خير من ألف شهر ولفضل هذه الليلة العظيمة مكانها، ففي كتابة الكريم، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»

فضل العشر الأواخر من رمضان 2022، من الأمور التي يحرص المسلمون على البحث عنها، طمعا فى رحمة الله عز وجل والعتق من النار .

وفضل العشر الأواخر من رمضان الكريم من الأسئلة الشائعة عبر محركات البحث، وقدمت دار الإفتاء المصرية أكثر من سند ودليل لأهمية وفضل العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، فعن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ.

ومع بدء العشر الأواخر من رمضان، أشارت دار الإفتاء المصرية في فيديو لها عبر موقعها الإلكتروني إلى أهمية الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، وحثت المسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بقراءة القرآن والذكر والصلاة، وألا ينشغلوا عنها بفضول الدنيا، عسى أن تنالهم من الله نفحات خير يسعدون بها في الدنيا والآخرة.

سنن الرسول الكريم في العشر الأواخر من شهر رمضان
وحثت دار الإفتاء المصرية المسلمين، إلى التقرب من الله سبحانه وتعالي أكثر من أي وقت مضى، استنادا إلى أفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان، حيث كان صلي الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأيقظ أهله وأحيا ليله.

ويأتي فضل العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لحث المسلمين على الإكثار من الصدقات والإحسان للفقراء والمحتاجين وإخراج الزكاة عمل الخير وصلة الأرحام.

وأوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، المسلمين في أحاديث كثيرة، بالاجتهاد في هذه الليالي العظيمة بـ(صلاة الليل، وصلاة القيام والتهجد، وتلاوة القرآن، والإكثار من أعمال الخير والبر والصدقات والإحسان، والحرص على الابتهال بالدعاء، والتفرغ للعبادة، وعدم الانشغال عن هذه الليالي المباركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.