بالصور.. تعرف على أجواء عيد الفطر في الدول العربية (تقرير)

أيمن الأمين

يحتفل العالم العربي والإسلامي بعيد الفطر المبارك وسط أجواء من البهجة والسرور، لما لهذا اليوم من مكانة عظيمة لدى المسلمين في كل بلدان العالم.

وتختلف العادات والتقاليد لاستقبال عيد الفطر المبارك بمختلف أنحاء الدول العربية والإسلامية، لكنها تتحد حول نشر البهجة والسعادة فى نفوس أفراد الأسرة من أطفال وشباب وكبار السن.

وترصد جريدة وموقع راية مصر نيوز خلال السطور التالية، أجواء الاحتفالات بعيد الفطر المبارك في غالبية الدول العربية.

وتنتشر الطقوس الاحتفالية في البلاد العربية والإسلامية، والتي تظهر تباينًا هنا وتشابهًا هناك، بينما تتطابق في وقعها على النفوس المبتهجة بظهور هلال شوال.

ففي مصر تبدو أجواء عيد الفطر أكثر ابتهاجا، نظرا لكثرة العادات والطقوس التي تميز بها الشعب المصري، مثل تحضيرات الكعك قبيل أيام عيد الفطر، وكذلك توزيع العيدية على الأطفال والأقارب.

ويحرص الأطفال على اقتناء الملابس الجديدة وزيارة الأهل والأصدقاء للحصول على العيدية واستقبال التبريكات.

وفي فلسطين، وعلى الرغم من التضييق الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، يؤدي الفلسطينيون صلاة العيد في المسجد الأقصى المبارك كل عام.

ويسبق ذلك إعداد النسوة للحلويات الشعبية، ومن بينها البرازق والنقوع وهي بذور لها رائحتها الزكية.

وفي اليمن، تبدأ الاستعدادات لقدوم العيد في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان. ومن أغرب العادات والتقاليد التي تميز اليمنيين، جمع الحطب ووضعه في أكوام عالية ليتم حرقها جميعها ليلة العيد.

إلى ذلك، يقوم أهالي القرى بنحر الخراف وتوزيع لحومها على الجيران والأصدقاء. كما يقيمون المجالس طيلة أيام العيد لتبادل الحكايا وإقامة الرقصات الشعبية والدبكات.

وفي قطر، يعود القطريون بعد أداء صلاة العيد إلى مساكنهم لاستقبال الأقارب والمهنئين بعيد الفطر السعيد، فيما يعرف باسم “الفالة”؛ وهي عادة اجتماعية تعتبر عنوانًا للكرم والضيافة لدى الشعب القطري.

وتتكون الفالة من القهوة الخليجية والحلوى والتمر والأكلات التراثية مثل البلاليط واللقيمات.

وفي السودان تستعد الأسر بدءًا من منتصف شهر رمضان المبارك لقدوم العيد، وينخرط كل أفراد العائلة بمهام التحضير للمناسبة العظيمة، ومن بينها تحضير الحلويات بكميات وافرة.

وتُعتبر من ركائز العادات الأخلاقية للسودانيين في العيد، توافد رجال الحي في الكثير من القرى إلى منزل أحد الكبار كل يحمل فطوره، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبار السن.

أما في الجزائر فلا تخلو موائد الجزائريين من الحلوى التقليدية المتوارثة عبر الأجيال، ومن بينها: البقلاوة والتشاراك والقطايف، وهي حلويات دخلت الجزائر قادمة من تركيا.

حلويات أخرى يعدها الجزائريون أندلسية الأصل، وحملها الأندلسيون عند تهجيرهم إلى شمال إفريقيا، فاستوطنت الجزائر وشكلت جزءًا من الذاكرة التاريخية.

وفي ليبيا، تأتي الأطباق الليبية في العيد أحد أهم عادات الشعب الليبي، تأتي في طليعتها الفطيرة والدبلة والمقروط، وهي أطباق تقليدية محلية تميز بها أهل ليبيا.

وفي أول أيام عيد الفطر، يرتدي الليبيون الملابس التقليدية العربية، ويتدفقون على المساجد مكبّرين ومهلّلين، ويتبادلون عند انتهاء الصلاة التهاني مع الأقارب، ويوزعون على الأطفال العيدية.

أما في المغرب فيأتي العيد على أهل المغرب بطاقة إيجابية طبقًا لتمسكهم ببعض الطقوس والتقاليد التي تنفرد بها بلادهم، ومن بينها ارتداء الجلباب الأبيض.

وفي عمان، فاعتاد أهلها على الاحتفال بأول أيام عيد الفطر بإجراء تقليد شعبى يسمى بـ”التهلولة”، حيث يخرج الرجال مصطحبين المصابيح للتهليل والتسبيح مرتدين الملابس الشعبية والخنجر والبنادق، بينما ترتدى النساء الحلى ويضعن الحناء للأطفال للاحتفال بالعيد.

وفي السعودية، يحرص الأهالي في المملكة على الاستيقاظ مبكرا لصلاة العيد في المساجد، وسط حالة من الابتهاج والفرحة.

وتختلف المناطق السعودية في العادات والتقاليد التي تميزها، ولكن الأمر المشترك هو الزيارات العائلية وتجمعات الأسر والقبائل من أجل صلة الرحم، والعودة إلى إحياء التراث من خلال الأكلات التقليدية والملابس الرسمية كالثوب والشماغ والعقال والمشلح.

وتتنوع المأكولات الشعبية والتقليدية في عيد الفطر من منطقة إلى أخرى، ففي المنطقة الجنوبية تقدم للضيوف العريكة والعصيدة والمبثوث إضافة إلى القهوة والشاي، وفي منطقة مكة تقدم أطباق الحلوى مثل الكنافة والبسبوسة واللقيمات والطرمبة والزلابية، وفي منطقة الرياض هناك أطباق شعبية مثل الحنيني والمطازيز والمرقوق والجريش.

أما في المنطقة الشرقية فتحرص النساء على تقديم وجبات الأرز مع اللحم طيلة الأيام الثلاثة للعيد، وتقدم بجانبها أطباق شعبية أخرى مثل الخنفروش والساقو والشعيرية والقرص عقيلي، كما تحرص العوائل في كامل المملكة على تقديم الكعك والمعمول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.