اتهامات أممية للحوثيين بتلغيم ميناء الحديدة والعبث باللوحات التحذيرية

أيمن الأمين

اتهام أممي جديد لجماعة الحوثي بزراعة الألغام الأرضية في ميناء الحديدة ومحاولة إزالة لوحات إرشادية تحذر الاقتراب منه.

جاء ذلك في بيان أصدرته بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) الاثنين عقب تسجيل وقوع خمسة عشر ضحية منهم (13) طفلاً جرّاء الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب خلال 3 أيام.

وأرفقت البعثة الأممية البيان بصورة لوحة تحذيرية من وجود ألغام قالت إنها من ميناء الحديدة تظهر منكسة ما يشير إلى العبث بها من قبل مليشيا الحوثي.

وأعربت اونمها عن قلقها البالغ إزاء استمرار الوفيات والإصابات بين صفوف المدنيين في الحُديدة بسبب الذخائر المتفجرة؛ ولفتت إلى أن هذه الحصيلة المؤسفة بمثابة تذكير بالأثر المُدمّر لمخلفات الحرب على السكان المدنيين في المحافظة.

وجددت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ( أونمها) دعوتها لاتخاذ تدابيرَ عاجلةٍ وملموسة لتطهير المناطق الملوثة في المحافظة.

وأكدت أنها لا تزال ملتزمة بدعم الأطراف وتوفير التنسيق والدعم الفني للأعمال المتعلقة بالألغام، بما في ذلك دعم التوعية بمخاطر الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب.

وشددت البعثة على ضرورة اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة أكثر الفئات ضعفاً في الحُديدة ، ولا سيما النساء والأطفال، الذين ما برحوا يتأثرون بنحو متباين بمخلفات الحرب الخطيرة والعشوائية هذه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.